ما هو البريد المؤقت أو البريد المهمل


تتطلب معظم المواقع الإلكترونية والمنتديات وجود بريد إلكتروني لقبول التسجيل والمشاركة داخل المنتديات او المواقع.

وايضا تتطلب مواقع التحميلات وجود بريد إلكتروني للتسجيل، لذا قد نجد بعض المواقع الاحتيالية والمشبوهة تخترق البريد الإلكتروني الشخصي وتستولى على المعلومات والبيانات الشخصية والصور والملفات الهامة.

لذلك ظهر البريد المهمل والبريد المؤقت ليكون بمثابة طوق النجاة من الاحتيال والتطفل وتعتمد فكرة البريد المؤقت، وهي خدمة تقدمها بعض المواقع والشركات بصورة مجانية.

وهناك ايضا بعض الخطط المدفوعة وتتلخص في عمل بريد الكتروني مؤقت ذاتي التدمير بعد فترة قصيرة تمتد ما بين دقائق إلى أيام قليلة، وذلك يعتمد على نوعية الخدمة التي يقدمها الموقع.

فهو صالح للتسجيل في المنتديات والمواقع ومواقع التواصل الاجتماعي ويعتمد البريد المؤقت على مستوى عالي من الامان.

حيث لا تظهر الهوية الشخصية للمستخدم بالإضافة إلى صعوبة تتبعه أو تتبع الأى بي الحقيقي للمستخدم وتوفر بعض المواقع إمكانية عمل عدد كبير جدا من الإيميلات بطريقة سهلة جدا.


لماذا تحتاج إلي البريد المؤقت أو البريد المهمل

نحتاج بريد مؤقت شغال أو بريد مهمل في السنوات القليلة الماضية لازدياد أعداد الهاكر بصورة مفزعة، والتي ينتج منها العديد من الكوارث اختراق الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي اختراق المحادثات التي تمس الحياة الشخصية.

أيضا سرقة بطاقات الائتمان البنكية وبطاقات الفيزا والحسابات البنكية بالإضافة الى ظهور فيروسات معقدة مثل فيروس الفدية الشهير.

لذا فإن استخدام البريد المؤقت أو المهمل يغنيك عن هذه المخاطر، لكونه صعب التتبع وكونه ذاتي التدمير فهو يؤدي الغرض المحدد له مثل التسجيل في المدونات والمواقع دون إبراز أي معلومات شخصية تبرز شخصية المستخدم الحقيقية.تعرف على البريد المؤقت او الوهمي وكيفية استخدامه


الفرق بين الإيميل الشخصي الدائم و البريد المهمل

يوجد بعض الفروق بين البريد الشخصي والبريد المهمل تتلخص في النقاط التالية:

  • البريد المؤقت  أو المهمل يعمل لفترة زمنية قصيرة ولكن الإيميل الشخصي الدائم يعمل مدى الحياة ويمكن للمستخدم حذفة في أي وقت.
  • البريد المهمل والمؤقت يمكن عمله في خلال ثواني ضئيلة حيث لا يتطلب التسجيل في الموقع المقدم للخدمة أو ملء بيانات شخصية او رقم تليفون او اجراءات طويلة لعملة تتجاوز بضعة دقائق بينما يحتاج الإيميل الشخصي الدائم العديد من الإجراءات الخاصة بالأمان مثل الاسم الشخصي والعنوان ورقم الهاتف ويتم أرسال رسالة نصية للهاتف للتأكد من ملكية البريد وان المستخدم هو شخص حقيقي وليس بوت.
  • في البريد المؤقت لا تحتاج لعمل دومين معين فهناك بعض المواقع المقدمة للخدمة لا يشترط وجود دومين معين مثل @com او @yahoo.com على سبيل المثال على عكس البريد الشخصي المقدم من الشركات العالمية والذى يشترط استخدام الدومين الخاص بهم مثل شركة مايكروسوفت العالمية والتي تستخدم دومين @hotmail.com وشركة جوجل الامريكية العملاقة والتي تشترط ان يكون الدومين @gmail.com.
  • يمكن عمل عدد لا نهائي من البريد المؤقت والمهمل ولكن في البريد الشخصي يمكن عمل عدد محدود جدا من الإيميلات حيث تلجأ الشركات الى التأكد من ذلك عن طريق التسجيل برقم الهاتف ايضا الى بعض التقنيات الحديثة والتي تكشف الأشخاص ذوي الإيميلات المتعددة.
  • في البريد الشخصي يمكن تصفح الإيميلات وارسال واستلام رسائل البريد الإلكتروني في حين أن البريد المهمل ذاتي التدمير فيكون من الصعب متابعة الرسائل في حالة إتاحتها من قبل الشركات مقدمة الخدمة.

مزايا البريد المؤقت

يوجد البريد المهمل أو المؤقت العديد من المزايا المتعددة التي ضاعفت من أعداد المستخدمين لهذه الخدمة بصورة مضطردة فاقت التوقعات ومن ابرز مميزاته

  • يوجد عدد كبير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة مع اختلاف الخدمات والخطط لذا يمكن التنقل بسهولة بين الشركة والأخرى
  • اغلب المواقع لا تحتاج للتسجيل فقط يمكن عمل بريد مؤقت بكبسة زر واحدة
  • يمكن عمل عدد لا نهائي من الإيميلات
  • الخدمة مجانية بالكامل بدون اية رسوم وفى أي وقت
  • البريد هو ايميل حقيقي يمكنك من الاشتراك في المواقع وليس ايميل وهمي


عيوب البريد المهمل أو المؤقت

بالمقارنة لمزايا الإيميل المؤقت فإن العيوب ضئيلة جدا بالمقارنة مع المميزات ومن أبرزها:

  • بعض المواقع وعددها قليل تقدم بعض الخدمات المدفوعة مع عمل عدد محدود جدا من الإيميلات.
  • البريد الالكتروني المؤقت ليس دائم ولكنه يظل لساعات أو دقائق أو أيام قليلة.
  • بعض المواقع المقدمة للخدمة لا تسمح بتغيير الدومين.
  • بعض المواقع المقدمة للخدمة لا تسمح باستلام رسائل او ارسال والرد على الرسائل.


هل البريد المؤقت أو المهمل امن؟

قد يتبادر احد الاسئلة المهمة والملحة حول البريد المؤقت والمهمل حول كونه آمنا من عدمه؟

والاجابة على هذا السؤال بسيطة البريد المؤقت أو المهمل آمن تماما لأنك باستخدامك الإيميل المؤقت أو عند انشائه لست بحاجة لإعطاء بياناتك الشخصية او اعطاء الدولة أو رقم الهاتف.

لذا فلا خوف مطلقا من استخدامه وبحرية تامة بالإضافة الى ان الإيميل يستمر لساعات او دقائق قليلة وليس دائما.